قسم التسويق
رئيس القسم

د.أمل الشريف

رئيس قسم وأستاذ مشارك في قسم التسوق ، تحصلت على درجة الدكتوراه في التسويق من جامعة Nottingham Trent بالمملكة المتحدة .

نبذة عن القسم

يعتبر قسم التسويق من الأقسام الهامة في كلية الاقتصاد بجامعة بنغازي، تأسس في 2006.06.06 كأول قسم للتسويق في الجامعات الليبية. فهو قسم مستقل بذاته، وله متخصصوه، ويضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس تغطي تخصصاتهم مجالات واسعة في التسويق والإدارة، تم تخريج أول دفعة من طلاب القسم في فصل الربيع 2011- 2012. يوفر القسم المعرفة والخبرة الأكاديمية المتميزة في مجالي الإدارة والتسويق، ويستخدمها في دعم عملية التدريس والبحث والتدريب والاستشارات لمنظمات الأعمال ومؤسسات المجتمع المختلفة.

الرؤية

قسم التسويق أحد الاقسام المتميزة محلياً في مجال التسويق ويسعى للريادة والتميز إقليمياً بحلول العام 2030 م، في مجالي الاستشارات التسويقية، وتدعيم سوق العمل بالخريجين المييزين في الجانب العملي.

الرسالة

تقديم المعرفة النظرية والتطبيقية على المستويين الوطني والدولي، بما يكفل رفع المستوى المعرفي والتطبيقي للطالب في مجال التسويق، وذلك من خلال نشر المعرفة والاستفادة من نتائج البحوث والدراسات عبر البرامج الدراسية؛ الجامعية والعليا، والبرامج المهنية المتخصصة، والبحث الذي يساهم في تطوير التسويق فكراً وممارسةً، إضافة إلى تنمية وتعزيز مكانة التسويق في المجتمع من خلال إعداد الكوادر المتخصصة في مجالات التسويق المختلفة

الأهداف

 يهدف قسم التسويق إلي تقديم المعرفة النظرية والتطبيقية على المستويين الوطني والدولي، بما يكفل رفع المستوى المعرفي والتطبيقي للطالب في مجال التسويق، وذلك من خلال نشر المعرفة والاستفادة من نتائج البحوث والدراسات عبر البرامج الدراسية؛ الجامعية والعليا، والبرامج المهنية المتخصصة، والبحث الذي يساهم في تطوير التسويق فكراً وممارسةً، إضافة إلى تنمية وتعزيز مكانة التسويق في المجتمع من خلال إعداد الكوادر المتخصصة في مجالات التسويق المختلفة.

مسارات العمل بالقسم

التدريس

يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرات والكفاءات في مجالات مختلفة في التسويق، قادرة على تقديم المعرفة والمهارة التسويقية، بما يمكن الطلاب من ممارسة العمل التسويقي بالمؤسسات المختلفة بكفاءة وفعالية. وذلك من خلال إعداد وتصميم المناهج الدراسية التي تأصل الجانب النظري والتطبيقي، واستخدام أساليب ومداخل تدريس مختلفة تمكن الطلاب من تحقيق نوع من التوازن في تحصيل المعرفة النظرية والتطبيقية، عبر إلقاء المحاضرات وعقد حلقات النقاش، وتوفير فرص التطبيق العملي الواسع، التي تكفل تمكين الطلاب من تخطيط وإدارة الوظائف والأنشطة التسويقية واكتشاف الفرص وتحديدها، وصياغة وتطوير الاستراتيجيات التسويقية المناسبة وتنفيذها.

يوفر القسم للطالب الاختيار بين مسارين رئيسيين، الأول فهم شامل لعلم التسويق ومفاهيمه، وهو مسار مناسب للطلاب الذين يسعون لاستكمال دراستهم الأكاديمية العليا أو العمل في مجال

الاستشارات الإدارية والتدريب. والثاني يمثل مساراً عملياً للطلاب الذين يسعون لأن يكونوا ممارسين للتسويق في مجالات الأعمال المختلفة، من خلال اكتسابهم لأسس تطبيق المفاهيم والأدوات والنماذج التسويقية الحديثة في الواقع العملي وارتباطها بتطبيقات مجالات الإدارة المختلفة في منظمات الأعمال.

البحوث

يسعى القسم إلى تنظيم وتنمية وتطوير البحث بالقسم والكلية، وذلك بما يتوفر لديه من باحثين في مجالات مختلفة في التسويق؛ مثل سلوك المستهلك، وتسويق الخدمات وسلسلة القيمة، والتسويق الدولي، وأخلاقيات التسويق، ويتركز النشاط البحثي في هذه المجالات من منظوري نظرية التسويق، وإدارة التسويق، ويعتمد القسم في إعداد البحوث على المدخل الكمي وأساليبه وكذلك المداخل النوعية والسلوكية. بتنظيم النشاط البحثي في القسم على أساس مجموعات بحثية تهتم بالمجالات التسويقية المختلفة لإجراء بحوث نظرية وعملية لإنتاج معرفة تسويقية، وابتكار فكر تسويقي يُسهم في تطوير الأداء التسويقي لمنظمات الأعمال والمجتمع على المستويين الوطني والدولي.

التدريب والاستشارات

يقدم القسم فرصة لكل المنظمات في قطاعات الأعمال، ومؤسسات الدولة، والمؤسسات غير الربحية؛ الوطنية والدولية، للاستفادة من المعرفة والخبرة التسويقية عبر الاستشارات التسويقية المتخصصة والبرامج التدريبية للمدراء والعاملين، بما يكفل تطوير الأداء والارتقاء بمستوى تلك القطاعات. في ذلك، يسعى القسم بالتعاون مع الأقسام الأخرى في الكلية والأقسام العلمية المناظرة في الجامعات الوطنية والدولية، لبناء علاقات وثيقة بقطاعات الأعمال المختلفة على المستوى الوطني والدولي من خلال تنظيم وإقامة المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية.

البرنامج العلمي

شروط التخصص بالقسم

  • اجتياز مقرري “مقدمة في التسويق 161″، و”سلوك المستهلك 260″، بتقدير ج+ لكل منهما على الأقل
  • إجمالي عدد الساعات المطلوبة لإعلان تخرج الطالب 124 ساعة دراسية

لمعرفه المزيد

وصف المقررات
  • مقدمة في التسويق 160 (3 وحدات، أساسي لكل الأقسام العلمية)

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم والنماذج التسويقية، والأسس العامة للتسويق. كما يتناول تصميم أدوات التسويق وتطبيقاتها. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على استيعاب وتقييم القرارات التسويقية، وكذلك اقتراح بدائل تسويقية تساعد المنظمات بشكل عام في تحقيق أهدافها. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في التواصل وتحليل المعلومات التسويقية واستخلاص النتائج، من خلال واجب دراسي عملي يقدم فيه الطالب توصيات بقرارات تسويقية. يركز المقرر على فهم أسس التسويق من خلال تحليل البيئة، وعناصر المزيج التسويقي ونموذج السلوك الشرائي، وتطبيقاتها المختلفة.

لمعرفة المزيد

نظرة عامة:

مقرر إدارة التسويق I من المتطلبات الاساسية لبرنامج التسويق  بكلية الاقتصاد عدد وحداتها 3 يهدف المقرر .فهم دور إدارة التسويق داخل إطار المجالات الوظيفية الأخرى.تزويد الطالب بالقدرة علي تنمية وتحليل األسواق.إعداد استراتيجيات تسويقية في مجالات المنتج، الترويج، التسعير، والتوزيع.

مخرجات التعلم:

  • المعرفة والفهم :

أ.1

تحديد مفهوم إدارة التسويق.

أ.2

فهم إدارة التسويق والمعلومات التسويقية.

أ.3

فهم دور إدارة التسويق داخل إطار المجالات الوظيفية الأخرى.

أ.4

القدرة علي تنمية وتحليل الأسواق .

  • المهارات الذهنية :

ب.1

تحليل البيئة التسويقية.

ب.2

الربط بين تكتيكات واستراتيجية التسويق مع القيود البيئية والفرص التي يتعامل معها المديرين .

ب.3

تقدير المشاكل التسويقية باستخدام إطار تحليلي يمزج بين الأساليب الكيفية والكمية .

ب.4

عداد استراتيجيات تسويقية في مجالات المنتج، الترويج، التسعير، والتوزيع.

         ج.   المهارات العلمية والمهنية :

ج.1

حمل مسؤولية تعلمهم الذاتي و الاستمرار في التطوير الشخصي والمهني.

ج.2

العمل في مجموعة بشكل فعال وممارسة القيادة عند الحاجة .

ج.3

الَتصُّرف بمسؤولية في العالقات الشخصية والمهنية.

ج.4

التصرف بشكل أخلاقي والالتزام بالقيم الأخلاقية العالية على النطاق الشخصي والاجتماعي.

          د.   المهارات العامة والمنقولة :

د.1

التواصل الشفهي والكتابي بشكٍل فَّعال مع البيئة المحيطة.

د.2

استخدام تقنية الاتصالات والمعلومات .

د.3

استخدام الأساليب الحسابية والإحصائية الأساسية.

طريقة التدريس:

.1. محاضرات

.2.انشطة علمية

 .3.جمع معلومات مكتبية

4 ..حلقات نقاش

5 ..دراسة حالات

.6 .ورش عمل

التقييم:

ر.م

طرق التقييم

النسبة المئوية

1

الامتحان النصفي

30%

2

الامتحان النهائي

60%

3

النشاط

10%

 

المجموع

100%

Share This