
المهام
يعمل د. بوسنينه، كأستاذ مشارك بقسم التسويق، يُركز في تدرسيه على مواضيع الاتصالات التسويقية، وإدارة العلامة التجارية، والتسويق في مجال التقنيات الحديثة، وبحوث التسويق؛ وقد صمم العديد من المقررات الدراسية في برنامجي البكالوريوس والماجستير، وتطوير المسار المهني لخريجي القسم. كما يشغل حالياً رئيس قسم العلاقات الثقافية والتعاون الدولي بالكلية.
ترأس وعمل د. بوسنينه في العديد من فرق العمل واللجان، في مجالات التعاون الدولي بالجامعة، وأخلاقيات البحث العلمي، وكان من المؤسسين لجائزة جامعة بنغازي لأفضل بحث علمي، وساهم كذلك وضع استراتيجية الجامعة، والهوية البصرية لها . كما عمل رئيساً للجنة التصنيف الدولي لجامعة بنغازي، والتي ساهمت في دخول الجامعة لتصنيف QS 2021 لأول مرة.
يرتكز عمل د. بوسنينه في جامعة بنغازي، على التطوير الأكاديمي في مجالات تبني الطرق الحديثة للتعلم (التعليم التفاعلي)، وتأهيل البرامج العلمية بالجامعة للاعتماد الأكاديمي الدولي، ودخول الجامعة في تصنيفات دولية منها تصنيف TIMES. في هذا السياق، قام د. بوسنينه بالعديد من البرامج التدريبية و ورش العمل لإعضاء هيئة التدريس بالجامعة، في التعليم الإلكتروني، والاعتماد الدولي، والتخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي
نبذة عن المسار الأكاديمي
قبل أن ينضم د. بوسنينه، لجامعة بنغازي في 2013، قام بتدريس التسويق الدولي، وإدارة التسويق في Nottingham Business School في المملكة المتحدة، وألقى العديد من المحاضرات في كليات الأزياء، والأعمال في الجامعات البريطانية عن استراتيجيات التسويق الدولي في الشرق الأوسط. د. بوسنينه عمل كأستاذ زائر للتسويق أيضاً في جامعة تونس Tunis Business School، وجامعة Hddersfield في المملكة المتحدة، وPenn State University في الولايات المتحدة الأمريكية. يركز د. بوسنينه في عمله الأكاديمي، على ربط مخرجات الجامعات بالمجال المهني في مختلف قطاعات الأعمال، وعمل في العديد من البرامج التي تؤهل طلبة كليات الاقتصاد والهندسة وتقنية المعلومات للمجال المهني، ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل.
المجالات البحثية
د. بوسنينه مصنف كباحث نشط، نشر في العديد من المجلات العلمية المصنفة بدرجة ABS2 منها مجلة International Business Review. أيضاً، شارك في العديد من مؤتمرات التسويق الهامة منها مؤتمر أكاديمية التسويق البريطانية؛ وتم اختياره في العديد من المؤتمرات الدولية كمتحدث رئيسي. يهتم د. بوسنينه بالبحث في مجالات إدارة العلامة التجارية، والتسويق الدولي، وتطبيقات التخطيط الاستراتيجي والتسويق في قطاع التعليم العالي. مؤخراً، يركز د. بوسنينه على بناء هوية الجامعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذلك تقنيات التحول الرقمي في الاتصالات التسويقية.
حالياً يعمل د. بوسنينه كمشرف لعدد من رسائل الماجستير في مجالات إدارة العلامة التجارية، وتسويق المنتجات والخدمات التقنية، وتسويق الموروث الثقافي.
الأنشطة العملية/المهنية
يعمل د. بوسنينه كمقيم لعدد من المجلات العلمية الدولية منها Journal of Management Studies و Journal of Fashion Marketing. أيضاً، عمل مقيمياً في العديد من المؤتمرات في تونس، والأردن، والمملكة المتحدة. للدكتور بوسنينه العديد من الأعمال الاستشارية في مجال استراتيجيات التعليم. شارك كاستشاري مع UNICEF في تطوير استراتيجيات التعليم في ليبيا. يقدم د. بوسنينه العديد من برامج التدريب للشركات، مع التركيز على قطاع الخدمات التقنية، والمنتجات التقنية الحديثة. أيضاً، عمل كاستشاري لبرامج الحفاظ على الموروث الثقافي مع مصلحة الآثار الليبية.
حالياً، يعمل د. بوسنينه كرئيس لفريق استشاري في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير مواقع الجامعات الليبية.