د.عبدالسلام محمد عبدالحفيظ سعد المغربي
قسم إدارة الأعمال
أستاذ مشارك
[email protected]
المهام
يعمل د. عبدالسلام، كأستاذ مشارك بقسم إدارة الاعمال، يُركز في تدرسيه على مواضيع إدارة الجودة الشاملة، ونظريات التنظيم، وإدارة الموارد البشرية، وطرق البحث العلمي؛ وقد صمم واشرف على العديد من المقررات الدراسية في برنامجي البكالوريوس والماجستير بكلية الاقتصاد. تولى مهام منسق الجودة بقسم الإدارة العامة مايو 2017 الى يوليو 2018 كما تولى مهام وكيل كلية الاقتصاد من أغسطس 2018 الى سبتمبر 2020، كما يشغل حالياً عميد الكلية منذ أكتوبر 2020. ترأس وعمل د. عبدالسلام في العديد من فرق العمل واللجان، في كلية الاقتصاد وعلى مستوى الجامعة، ومن ضمن هذه اللجان عضو لجنة الدراسات العليا بجامعة بنغازي (أغسطس 2018 حتى سبتمبر 2020)، عضو لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنغازي (نوفمبر 2020 حتى يوليو 2021). وكان من ضمن الحاصلين على الترتيب الثالث لجائزة جامعة بنغازي لأفضل بحث علمي على مستوى العلوم الإنسانية عام 2017، وساهم كذلك في وضع وتطوير منظومة كلية الاقتصاد في مرحلتي البكالوريوس والماجستير. كما عمل رئيساً للمؤتمر العلمي السنوي لكلية الاقتصاد لعام 2021 وعام 2022. ساهم د. عبدالسلام باعتباره عميدا للكلية في تأهيل البرامج الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير للاعتماد الأكاديمي المحلى. قام د. عبدالسلام بالعديد من البرامج التدريبية وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، في القيادة الإدارية وفى إدارة الجودة، كما قدم العديد من الدورات التدريبية لبلدية بنغازى بالتعاون مع مقاطعة تورينتو الإيطالية والاتحاد الأوربي. يعمل د. عبدالسلام حاليا عضو في مجلة دراسات في الاقتصاد والإدارة التي تصدر عن كلية الاقتصاد. كما يعمل حاليا مدير تحرير مجلة جامعة بنغازى العلمية.
نبذة عن المسار الأكاديمي
انضم د. عبدالسلام لكلية الاقتصاد بقسم إدارة الاعمال في يوليو 2006 ومنذ انضمامه للكلية يركز د. عبدالسلام في عمله الأكاديمي، على ربط مخرجات الكلية بالمجال المهني في مختلف قطاعات الأعمال، وعمل في العديد من البرامج التي تؤهل طلبة كليات الاقتصاد للمجال المهني، ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل..
المجالات البحثية
د. عبدالسلام نشر في العديد من المجلات العلمية المصنفة مثل Key Engineering Materials ونشر أيضا في مجلة British Journal of Economics, Management & Trade، أيضا شارك في العديد من مؤتمرات الجامعة منها مؤتمر تطوير التعليم التقني في ليبيا في سبتمبر 2017؛ وتم اختياره في العديد من المؤتمرات المحلية كمقيم للورقات العلمية وكمدير للجلسات العلمية. يهتم د. عبدالسلام بالبحث في مجالات إدارة الجود الشاملة وتطوير القيادات الإدارية وإدارة الموارد البشرية والإدارة الإلكترونية. حالياً يعمل د. عبدالسلام كمشرف وممتحن لعدد من رسائل الماجستير في مجالات إدارة الاعمال داخل الجامعة وخارجها.
الأنشطة العملية/المهنية
عمل د. عبدالسلام في بعض الأنشطة خارج نطاق الجامعة منها: 1. عضو مجلس إدارة الشركة الليبية الأفريقية للاستثمارات (من ديسمبر 2018 يونيو إلى )2021. 2. عضو مجلس إدارة صندوق ضمان الإقراض (من فبراير 2022 إلى أغسطس 2022). 3. عضو اللجنة الدائمة لحصر ومتابعة إجراءات المؤسسات التعليمية الخاصة (من فبراير 2020 إلى الآن). 4. عضو لجنة الإقراض بصندوق ضمان الإقراض (من يناير 2022 الى الآن). تم اختيار د. عبدالسلام مقيما للأبحاث العلمية في العديد من المجلات العلمية المحكمة في ليبيا ومقيما لأبحاث الترقيات لدرجة علمية اعلى داخل الجامعة وخارجها، ومقيما للأوراق العلمية المقدمة للمؤتمرات المحلية. كما يعمل حاليا وفقا للاتفاقية بين الجامعة والاتحاد الأوربي في تقديم العديد من البرامج التدريبية لبلدية بنغازى.

رابط Google Scholar

رابط ResearchGate
المعرف المفتوح للباحثين والمساهمين ORCID