د.أحمد الزورق أمحمد الرشيد
العلوم السياسية
أستاذ مشارك
[email protected]
المهام
يشغل الدكتور الزروق حالياً منصب مدير مركز البحوث والاستشارات بالجامعة، يهتم بتدريس مبادئ العلوم السياسية، طرق البحث السياسي، مبادئ الادارة العامة، نظم سياسة مقارنة، تحليل السياسة العامة، السياسة والحكم في أفريقيا، السياسة والحكم في أوروبا، وغيرها. وخلال توليه منصب مدير مكتب التعاون الدولي ساهم في ابرام العديد من الاتفاقيات التي من شأنها أن تساهم في رفعة الجامعة ومن أبرزها مذكرة تفاهم مع جامعة غرناطة الاسبانية، جامعة بوكوني الايطالية، وجامعة ميزوري الأمريكية، وجامعة القاهرة. ساهم بشكل مباشر في حصول الجامعة على رمز تعريف المشارك PIC number)) الذي مكن جامعة بنغازي الحصول على دعم الاتحاد الاوروبي، حيث تمكنت الجامعة من أن تصبح الجامعة شريكاً في مشروعات عدة . عمل سابقاً رئيساً لقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد خلال الفترة 2008-2012، كما عمل كرئيس قسم المواد المكملة بكلية اقتصاد.
نبذة عن المسار الأكاديمي
قبل انضمام الدكتور الزروق بوظيفة معيد بالجامعة عام 1988عمل في مجال الاتصال الخارجي والتعاون الدولي ضمن أمانة اللجنة الشعبية العامة ،كما كان ضمن فريق دائرة التخطيط والاقتصاد والنشر والتوزيع والاعلان .
المجالات البحثية
يهتم الدكتور الزروق بقضايا الثقافة والتنشئة السياسية بالإضافة لاهتمامه بالتحول والإصلاح الديمقراطي و السياسات العامة إلى جانب قضايا المجتمع المدني خاصة في أفريقيا جنوب الصحراء. أشرف وشارك في مناقشة العديد من رسالة الماجستير في مجال العلوم السياسية .
الأنشطة العملية/المهنية
يعمل الدكتور الزروق كعضو في مجلات جزائرية وليبية و ساهم بتحكيم عدداً كبيرا من الأوراق البحثية في عدة دول منها الجزائر وألمانيا وتونس.

رابط Google Scholar

رابط ResearchGate
المعرف المفتوح للباحثين والمساهمين ORCID