“الإعلام الرقمي ودوره في تعزيز ثقة العملاء بالخدمات المصرفية الإلكترونية”

2025-02-25

أجاز قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام بجامعة بنغازي صباح اليوم رسالة ماجستير بعنوان “الإعلام الرقمي ودوره في تعزيز ثقة العملاء بالخدمات المصرفية الإلكترونية”، قدمها الباحث عيسى سليمان الفارسي، الذي اختار مصرف الوحدة كنموذج للدراسة. وقد تمت إجازة الرسالة دون تعديل مع التوصية بالنشر.

 

تناولت الرسالة الدور الحيوي الذي يؤديه الإعلام الرقمي في تعزيز ثقة العملاء بالخدمات المصرفية الإلكترونية. وهدفت إلى دراسة تأثير وسائل الإعلام الرقمي على زيادة وعي عملاء مصرف الوحدة بالخدمات الإلكترونية، بالإضافة إلى استكشاف آليات الاتصال التي يعتمدها المصرف لجذب العملاء، وتحديد الصعوبات التي قد تواجههم عند استخدام هذه الخدمات.

 

اعتمد الباحث في دراسته على مجتمع عملاء مصرف الوحدة، الذي يضم 343,326 عميلًا، مستخدمًا أسلوب العينة الطبقية العشوائية. وقد تم تحديد حجم العينة بـ 384 مفردة من عملاء فروع المصرف المختلفة، مثل حديقة الشعب، غوط السلطان، والمدينة.

 

أظهرت نتائج الدراسة أن وسائل الإعلام الرقمي تلعب دورًا مهمًا في زيادة وعي العملاء بالخدمات المصرفية الإلكترونية. حيث يشعر العملاء بقيمة العروض التي يقدمها المصرف عبر هذه الوسائل، مما يعزز تفاعلهم معها. كما أوضح الباحث أن الإعلام الرقمي يسهم في رفع مستوى الوعي بأهمية الأمان الإلكتروني من خلال عرض قصص نجاح لعملاء آخرين، مما يعزز ثقتهم في هذه الخدمات.

 

أوصت الدراسة بضرورة توسيع نطاق الخدمات الإلكترونية لتشمل المناطق النائية، مع التأكيد على أهمية المتابعة المستمرة للعملاء لضمان جودة الخدمة وتعزيز ثقتهم بها.

الرسالة كانت تحت إشراف الدكتور. سالم بوسن

وكان الممتحن الداخلي الدكتور خالد اسبيته والممتحن الخارجي الدكتور فرج العريبي

اخبار واعلانات ذات صلة

Share This

Share This

Share this post with your friends!