قسم التسويق

 

نظرة عامة عن القسم Overview

 

يُعد قسم التسويق من الأقسام الهامة في كلية الاقتصاد بجامعة بنغازي، تأسس في06. 06. 2006، كأول قسم للتسويق في الجامعات الليبية. فهو قسم مستقل بذاته، ويضم عدد من أعضاء هيئة التدريس تغطي تخصصاتهم مجالات واسعة في التسويق والإدارة، تم تخريج أول دفعة من طلاب القسم في فصل الربيع 2011/2012. يوفر القسم المعرفة والخبرة الأكاديمية المتميزة في مجالي الإدارة والتسويق، ويستخدمها في دعم عملية التدريس والبحث والتدريب والاستشارات لمنظمات الأعمال ومؤسسات المجتمع المختلفة.

 

التدريس Teaching

 

يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرات والكفاءات في مجالات مختلفة في التسويق، قادرة على تقديم المعرفة والمهارة التسويقية، بما يمكن الطلاب من ممارسة العمل التسويقي بالمؤسسات المختلفة بكفاءة وفعالية. وذلك من خلال إعداد وتصميم المناهج الدراسية التي تأصل الجانب النظري والتطبيقي، واستخدام أساليب ومداخل تدريس مختلفة تمكن الطلاب من تحقيق نوع من التوازن في تحصيل المعرفة النظرية والتطبيقية، عبر إلقاء المحاضرات وعقد حلقات النقاش، وتوفير فرص التطبيق العملي الواسع، التي تكفل تمكين الطلاب من تخطيط وإدارة الوظائف والأنشطة التسويقية واكتشاف الفرص وتحديدها، وصياغة وتطوير الاستراتيجيات التسويقية المناسبة وتنفيذها.

يوفر القسم للطالب الاختيار بين مسارين رئيسيين، الأول فهم شامل لعلم التسويق ومفاهيمه، وهو مسار مناسب للطلاب الذين يسعون لاستكمال دراستهم الأكاديمية العليا أو العمل في مجال الاستشارات الإدارية والتدريب. والثاني يمثل مساراً عملياً للطلاب الذين يسعون لأن يكونوا ممارسين للتسويق في مجالات الأعمال المختلفة، من خلال اكتسابهم لأسس تطبيق المفاهيم والأدوات والنماذج التسويقية الحديثة في الواقع العملي وارتباطها بتطبيقات مجالات الإدارة المختلفة في منظمات الأعمال.

 

البحث العلمي Research

 

يسعى القسم إلى تنظيم وتنمية وتطوير البحث بالقسم والكلية، وذلك بما يتوفر لديه من باحثين في مجالات مختلفة في التسويق؛ مثل سلوك المستهلك، وتسويق الخدمات وسلسلة القيمة، والتسويق الدولي، وأخلاقيات التسويق، ويتركز النشاط البحثي في هذه المجالات من منظوري نظرية التسويق، وإدارة التسويق، ويعتمد القسم في إعداد البحوث على المدخل الكمي وأساليبه وكذلك المداخل النوعية والسلوكية. بتنظيم النشاط البحثي في القسم على أساس مجموعات بحثية تهتم بالمجالات التسويقية المختلفة لإجراء بحوث نظرية وعملية لإنتاج معرفة تسويقية، وابتكار فكر تسويقي يُسهم في تطوير الأداء التسويقي لمنظمات الأعمال والمجتمع على المستويين الوطني والدولي.

 

 

التدريب والاستشارات Consulting & Training

 

يقدم القسم فرصة لكل المنظمات في قطاعات الأعمال، ومؤسسات الدولة، والمؤسسات غير الربحية؛ الوطنية والدولية، للاستفادة من المعرفة والخبرة التسويقية عبر الاستشارات التسويقية المتخصصة والبرامج التدريبية للمدراء والعاملين، بما يكفل تطوير الأداء والارتقاء بمستوى تلك القطاعات. في ذلك، يسعى القسم بالتعاون مع الأقسام الأخرى في الكلية والأقسام العلمية المناظرة في الجامعات الوطنية والدولية، لبناء علاقات وثيقة بقطاعات الأعمال المختلفة على المستوى الوطني والدولي من خلال تنظيم وإقامة المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية. 

SiteLock